أخبار عاجلة

لوريال-اليونسكو من أجل المرأة في العلم” يحتفي بإنجازات العالمات الصاعدات


هاني محمد

• الكسندرا بالت: لوريال حريصة على المساهمة في ابتكار بيئة تتسم بتكافؤ الفرص ليتمكّن الجميع من تحقيق أهدافهم


• بنوا جوليا: نفخر باستمراريه دعمنا للسيدات فى مجال العلوم فى مصر من خلال برنامج لوريال يونسكو من أجل المرأة فى العلم

عقدت مؤسسة لوريال واليونسكو حفل تكريمي للفائزات ببرنامج الباحثات الصاعدات من أجل المرأة في العلم في “مركز دبي للمعارض” في إكسبو 2020 دبي لتكريم الباحثات المتميزات فى برنامج “لوريال – اليونسكو من اجل المرأة في العلم” ، حيث جمعت الفائزين لعام 2021 من نسخة البرنامج الثلاث من مصر ، المشرق العربي ، و دول مجلس التعاون الخليجى ، تقديراً لأبحاثهن في مجالات مثل علوم الحياة والبيئة والفيزياء والرياضيات وعلوم الكمبيوتر. ويأتي هذا الحفل تزامناً مع “اليوم الدولي للمرأة والفتاة في ميدان العلوم” الذي يُصادف في 11 فبراير. ويُعتبر هذا البرنامج جزءاً من العالمي الذي قام بتكريم أكثر من 3900 باحثة علمية و122 فائزة من أكثر من 110 دولة منذ انطلاقته في العام 1998.
وكرّم الحفل 14 باحثة صاعدة، ثلاث من مصر وخمس من دول مجلس التعاون الخليجي وست من دول المشرق العربي، في فئتي الباحثات من طلاب الدكتوراه والباحثات العلميات ما بعد الدكتوراه، تأكيداً على دورهن في مواجهة تحديات اليوم، بالإضافة إلى إلهام جيل المستقبل من النساء. بالاضافة الى تكريم الحاصلين على الزماله لعام 2020 من نفس البلاد على هامش الاحتفال.
منذ إطلاق البرنامج فى المنطقة العريبة عام 2010، كرم برنامج الباحثات الصاعدات “لوريال – اليونسكو” من أجل المرأة في العلم أكثر من 160 عالمة منهم 28 عالمة وباحثة مصرية حصلن على الزماله على المستوى الاقليمى ، العالمى والمحلى وحصدت 2 عالمة من بينهن، اعترافاً دولياً إضافياً من خلال برنامج ” International Rising Talent”.
من جهتها، قالت الكسندرا بالت، الرئيسة التنفيذية للمسؤولية الاجتماعية والرئيسة التنفيذية لـ”مؤسسة لوريال”: “نحن في مؤسسة لوريال ملتزمون بالقيام بدورنا في ابتكار بيئة تتسم بتكافؤ الفرص التي تمكّن الجميع من تحقيق أهدافهم قدر الإمكان”. وتابعت “لقد أظهرت النساء أكثر من أي وقت مضى، أنهن يشكّلن حجر الأساس في كل مجال فيما يتعلق بالبحوث. إن مساهمتهن في العلم يشكل أمراً حيوياً في وقت نسعى فيه لبناء عالم أكثر استدامة وإنصافاً وشمولية. ولكن في كثير من الأحيان، يتم تقييد أدوارهن بسبب التحيّزات الجنسانية وغيرها من المعوقات. ومن خلال برنامج لوريال – اليونسكو من أجل المرأة في العلم، نهدف إلى تعزيز تمثيل المرأة في العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وذلك من أجل دفع عجلة التأثير العالمي نحو الأمام عبر تمكين المزيد من العالمات بهدف تحقيق التميّز في مراحل مختلفة من حياتهن المهنية وتشجيع مشاركتهن في مواجهة التحديات الكبرى في عصرنا الحالي بما فيه مصلحة الجميع.

وبهذه المناسبة، اكد بنوا جوليا المدير العام لشركة لوريال مصر “نفخر باستمراريه دعمنا للسيدات فى مجال العلوم من خلال برنامج لوريال يونسكو من أجل المرأة فى العلم ، أطلقنا نسخة البرنامج فى مصر عام 2018 بالتعاون مع شركاء النجاح أكاديمية البحث العلمى بمصر ومكتب اليونسكو الاقليمى بمصر ، إيمانا باهمية دعم وتشجيع المزيد من الباحثات والعالمات المصريات لان العالم بحاجه الى العلوم والعلوم بحاجه الى المرأة”

أشادت نهلة مختار، مدير عام الاتصال الخارجى والتنمية المستدامه لوريال مصر بمشاركة العالمات والباحثات المصريات كل عام في البرنامج وقالت ” أن لوريال مصر تستهدف الوصول إلى تحقيق دعم وتمكين المرأة على كافة الأصعدة والمجالات، وذلك من خلال مبادرات ومشروعات تنموية مختلفة وفتح آفاق علمية وتعليمية جديدة تتيح الفرصة للمرأة في بناء مجتمع متكامل ” وأضافت مختار “منذ إطلاق البرنامج وحتى هذا العام تم تكريم28 عالمة وباحثة مصرية سواء على المستوى العالمى والمحلى والاقليمى.

جديرا بالذكر أن برنامج الباحثات الصاعدات لوريال يونسكو من أجل المراة فى العلم مصر يكرم كل عام ثلاث باحثات مصريات من من طلاب الدكتوراه والباحثات العلميات ما بعد الدكتوراه ، وقد تم فتح باب التسجيل لنسخه 2022 من خلال المقع الالكترونى https://www.forwomeninscience.com/

نبذة حول الفائزات في العام 2021 في مصر

• مرحلة الدكتوراه : سارة عبد القادر (مصر): عن بحثها حول طرق المعالجة المستدامة في الموقع لمعالجة مياه الصرف الزراعي لإعادة استخدامها في الري.
• مرحلة مابعد الدكتوره: الدكتورة إنجي ابراهيم عبدلله (مصر): عن بحثها حول التغلب على طفرات المستقبلات في العلاج الموجه للسرطان.
• مرحلة ما بعد الدكتوره: الدكتورة إيرين سامى فهيم جبرايل (مصر): عن أبحاثها حول تصنيع أدوات المائدة المصنوعة من قصب السكر في مصر.
كما تم تكريم الباحثات والعالمات الحاصلات عن الزمالة عام 2020 على هامش االاحتفال حيث تعذر تنظيم حفل التكريم نظراً للجائحة العالمية حيث فازت بالزمالة كل من :

  • مرحله ما بعد الدكتوراه –الدكتورة ياسمين أبو زيد (مصر(:عن بحثها النشاط المضاد للفيروسات لجسيمات اكسيد الحديد النانومترية: بناء جسور التعاون بين جامعة حلوان وجامعة برمنجهام لمكافحة العدوي.
    • مرحله الدكتوراه-الدكتورة نارجس مرعي (مصر ): عن مواد نانوية قائمة على مواد حيوية لعلاج إصابات الجهاز العصبي المركزي. مرحله ما بعد الدكتوراه-الدكتوره الشيماء سعد ( مصر ): عن بحثها أسباب الانفجارات الشمسية وآثارها على اضطرابات عمليات الأقمار الصناعية ، خاصة على الاتصالات ونظم الملاحة الجوية والارضية.
  • انتهى-

نبذة عن “مؤسسة لوريال”
تسعى “مؤسسة لوريال” باستمرار إلى تمكين المرأة من أجل تحديد مستقبلها وإحداث تغيير في المجتمع، مع التركيز على ثلاثة مجالات رئيسية: البحث العلمي والجمال الشامل والعمل المتعلق بالحفاظ على المناخ.
وعمل “برنامج لوريال – اليونيسكو من أجل المرأة في العلم” منذ العام 1998، على تمكين المزيد من العالمات من التغلب على المعوقات التي تحول دون التقدم والمشاركة في إيجاد الحلول للتحديات الكبرى التي يمرّ بها عصرنا، وذلك لما فيه مصحلة الجميع. ومن هذا المنطلق، دعم البرنامج على مدار 23 عاماً، أكثر من 3900 باحثة من أكثر 110 دول ومنطقة، وحرص على مكافأة التميّز في المجالات العلمية وإلهام الأجيال الشابة من النساء من أجل متابعة العلم كمهنة.
واقتناعاً منها بإن الجمال يسهم في عملية إعادة بناء الحياة، فإن “مؤسسة لوريال” تساعد النساء الضعيفات على زيادة اعتدادهن وثقتهن بأنفسهن من خلال الاعتناء بجمالهن وتمتعهن بصحة جيدة مجاناً. كما أن هذه المؤسسة تعمل على تمكين النساء المحرومات من الحصول على عمل عبر دورات تدريب مهنية متخصصة للعناية بالجمال. وبإمكان حوالي 16 ألف شخص في المتوسط، الوصول إلى هذه العلاجات المجانية كل عام حيث شارك أكثر من 18 ألف شخص في دورات تدريب احترافي في حقل العناية بالجمال منذ انطلاق هذا البرنامج.
أخيراً، تتأثر النساء بالمنظور الجنساني المستمر القائم على التمييز وعدم المساواة بين الجنسين، والذي تفاقم بسبب التغيير المناخي. وفي حين أنهن على خط المواجهة في الأزمة، فإنهن لا يزلن ممثلات تمثيلاً ناقصاً على صعيد صنع القرار المتعلق في شأن المناخ. ومن هذا المنطلق، فإن برنامج “المرأة والمناخ” التابع لـ”مؤسسة لوريال”، يهتم بمعالجة أزمة المناخ الملحّة وزيادة الوعي بأهمية الحلول المناخية التي تراعي الفوارق بين الجنسين، وعلى وجه الخصوص، النساء اللواتي يطوّرن مشاريع تتعلق بالعمل على حماية المناخ.

شاهد أيضاً

تعيين كريم ياسين في منصب نائب الرئيس التنفيذي والمدير العام لشركة بروكتر آند جامبل مصر

أعلنت شركة «بروكتر آند جامبل» عن تعيين كريم ياسين في منصب نائب الرئيس التنفيذي والمدير …