أخبار عاجلة

عن عمر يناهز 109 سنوات.. وفاة “ماما كوكو”

كتب محمود الدروي
رحلت ماريا سالود راميريس كاباييرو، المرأة التي استُلهمت منها شخصية «ماما كوكو» في فيلم «كوكو» الشهير، الحائز على جائزة أوسكار أفضل فيلم تحريكي لعام 2018.
وكتب رئيس هيئة السياحة بولاية ميتشواكان، غرب المكسيك- التي تتحدر منها ماما كوكو-عبر تويتر: أشعر ببالغ الأسى لوفاة دونيا ماريا سالود راميريس كاباييرو، (ماما كوكو)، وهي امرأة لا تكلّ، ونموذج حياتي يُحتذى به، ومصدر إلهام لهذه الشخصية التي جالت العالم».

وفارقت دونيا ماريا الحياة عن 109 سنوات في قريتها سانتا في دي لا لاغونا قرب بحيرة باتزكوارو السياحية؛ حيث تقام تقاليد يوم الموتى.

من هي دونيا ماريا ؟

هي امرأة استُلهمت منها شخصية “ماما كوكو” في فيلم ” كوكو” الشهير الحائز على جائزة أوسكار أفضل فيلم تحريكي لعام 2018، من إنتاج شركة ديزني عن قصة فتى يبحث عن تاريخ عائلته من خلال هذا التقليد المكسيكي.

وعادة ما يزور السياح دونيا ماريا لالتقاط صور مع هذه المرأة ذات الملامح القريبة إلى حد التطابق من شخصية “ماما كوكو”.

“كوكو” هو فيلم رسوم متحركة كوميدي محرك حاسوبياً ثلاثي الأبعاد صدر سنة 2017، وهُو من إنتاج أستوديوهات بيكسار وتوزيع شركة أفلام والت ديزني، وإخراج مُشترك بين لي إدوارد أنريخ وأدريان مولينا.

الفيلم من بطولة أنتوني غونزاليس وغايل غارسيا برنال وبنجامين برات وألانا أوباخ وريني فيكتور وآنا أوفيليا مورغيا وإدوارد جيمس أولموس.

تدور أحداث فيلم “كوكو” حول صبي يبلغ من العمر 12 عامًا يُدعى ميغيل، هذا الأخير لديه شغف كبير بالموسيقى حتى مع حظر عائلته لها على مدار أجيال طويلة، ويرجع أصل فكرة الفيلم إلى مناسبة يوم الموتى، التي تعد يوم عطلة في المكسيك.

عرض الفيلم لأول مرة في 20 أكتوبر 2017، بمهرجان موريليا السينمائي الدولي في مدينة موريليا المكسيكية. صدر الفيلم مسرحيًا في المكسيك في الأسبوع الذي تلى عرضه في موريليا، وذلك في عطلة نهاية الأسبوع التي سبقت احتفالية تلك السنة بيوم الموتى، وعُرض في الولايات المتحدة في 22 نوفمبر 2017.

وفاز بجائزة أفضل فيلم رسوم متحركة في حفل توزيع جوائز الأكاديمية البريطانية للأفلام وجوائز الغولدن غلوب وجوائز اختيار النقاد للأفلام وجوائز آني، وحصل الفيلم أيضا على جائزتي أوسكار لأفضل فيلم رسوم متحركة ولأفضل أغنية أصلية عن أغنية “تذكرني”.

شاهد أيضاً

دوري أبطال إفريقيا| خالد بيبو: شخصية الأهلي وراء الفوز على ميدياما

كتب – محمد عادل سالم حرص خالد بيبو، مدير الكرة بالنادي الأهلي، على تقديم التهنئة …