أخبار عاجلة

الصحة: فحص 3 ملايين و926 ألف طفل ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع

كتبت : مي مشالي

أعلنت وزارة الصحة والسكان، إجراء المسح السمعي لـ 3 ملايين و926 ألف طفل، ضمن مبادرة السيد الرئيس عبدالفتاح السيسي، للكشف المبكر وعلاج ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثي الولادة، وذلك منذ إطلاق المبادرة في سبتمبر 2019 .

وأشار الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إلى تحويل 332 ألف و424 طفلًا من اجمالي جميع الأطفال الذين تم فحصهم لإعادة الفحص من خلال إجراء اختبار تأكيدي، في نفس الوحدة التي تم فحصهم بها، بعد أسبوع من الفحص الأول.

وأضاف أنه تم تحويل 24 ألف 650 طفلا، بعد الاختبار الثاني إلى مستشفيات ومراكز الإحالة والبالغ عددها 30 مركزًا على مستوى الجمهورية، وذلك لتقييم الحالة بدقة أعلى، وبدء العلاج أو تركيب سماعة للأذن، أو تحويل الطفل لإجراء عملية زرع القوقعة لمن تستدعي حالته.

ولفت «عبدالغفار» إلى زيادة عدد مراكز فحص الكشف السمعي للأطفال بدء من يوم الولادة وحتى عمر 28 يومًا، إلى 3500 وحدة صحية في جميع محافظات الجمهورية.

وتابع الدكتور حسام عبدالغفار، أنه تم فحص 8 آلاف 437 طفلًا من غير المصريين المقيمين على أرض مصر، ضمن المبادرة، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي.

وأوضح «عبدالغفار» أن عدم اجتياز الطفل للاختبار الثاني، لا يعني الإصابة بضعف السمع، ولكنه مؤشر على أن الطفل يحتاج إلى فحوصات متقدمة في مراكز الإحالة الخاصة بالمبادرة.

وأكد أن الاكتشاف المبكر لضعف أو فقدان السمع يجنب الطفل الإعاقة السمعية ويسهل فرص العلاج، بالإضافة إلى تجنب مشكلات التخاطب التي يمكن أن تتسبب في أزمات نفسية للطفل.

شاهد أيضاً

خلال اجتماع موسع ..محافظ الجيزة يؤكد على انتهاء الاستعدادات لتلقى طلبات المواطنين للتصالح على مخالفات البناء وفقاً للقانون الجديد بدءاً من غداً الثلاثاءكتب ناصر عبد المحسن

عقد اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة اجتماعا موسعاً مع رؤساء الأحياء والمراكز والمدن والأجهزة المعنية …