أخبار عاجلة

صباح_مصري ،،،،،

الإعتراف بالخطأ … وبناء الثقة بالنفس

إن الإطراء هو أحد أكثر أشكال الخداع شيوعا ، وهو أمر لا يبدو مفاجئا ، وعادة ما يشكك الناس في الإطراء لأنهم يعرفون أنه ليس صادقا دائما .
فقد يمنحك شخص ما إطراء كاذب لمصادقتك، وتجنب الإحراج ، وإقناعك بأن تقدم له خدمة ، ويجعلك تثق فيه.

ليس هناك مشكلة في إخبار أصدقائي المقربين أنك تفضل البقاء في المنزل بدلاً من الخروج إلى فسحة وقت اجازتك ، ولكن عندما يتعلق الأمر بالأشخاص الذين لست مرتاحا معهم، ولتجنب الإحراج قد تضطر للكذب وإخبارهم على سبيل المثال بأنك مشغول .

انت بتكذب علشان يبقي مفيش احراج ليك ، الكذب لتجنب الإحراج يعود إلى الرغبة في أن يحبك الآخرون وعدم تخييب أمل أي شخص .

أغلبية الناس بتكذب لجعل الآخرين يفعلون ما يريدون منهم أن يفعلوه ، يعني البياع بيكذب علشان يبيع بضاعته، وهو تكتيك فعال غالبا .

وممكن الكذب بيكون لتجنب نتيجة سلبية يقول فعادة ما يكذب الأطفال خوفا من العقاب ، ولكننا مع تقدمنا ​​في العمر، نتعلم كيف نكذب بشكل أفضل .
مما يعني أن الناس يستمرون في الكذب لحماية أنفسهم، أولحماية الآخرين .
وقد لاحظ الباحثون أن الأطفال المتخوفين من العقاب هم الأكثر كذبا ، كما كان المحفز لقول الحقيقة عند الأصغر سنًّا هو الحصول على رضا الكبار ، أما عند الأطفال الأكبر فالهدف من وراء قول الحقيقة هو “فعل الصواب”.

قد يكذب الناس للحصول على النتيجة التي يريدونها لأنفسهم أو للآخرين ، فالكذب في الخبرة في السيرة الذاتية أو في مقابلة العمل هي الطريقة الكلاسيكية التي يكذب بها الناس للحصول على ما يريدون .
وينطبق الشيء نفسه على الشخص الذي يحاول مساعدة صديقه في التوظيف في شركته ، يعني يبالغ في تجربة صديقه ونجاحه وشخصيته لمدير التوظيف ، لزيادة فرصته في الحصول على المنصب.

الناس عايزين يعجبوا الآخرون ، وأن يعجبوا بهم ، وفي بعض الحالات قد يرغب الشخص في تخويف الآخرين .
يعني المدير على سبيل المثال يفضل يبالغ في إنجازاته القديمة بأنه عمل حاجات جامدة ويفضل يعدد إنجازاته قدام الموظفين علشان يخوفهم ويزيد من رهبتهم … علشان يعطي لنفسه صورة ذهنية مبالغ فيها ، يبالغ في نجاحاته السابقة لمنع الزملاء من تحدي قراراته.

إن الكذبة تبدأ ككرة صغيرة من الثلج تكبر مع تدحرجها أكثر وأكثر ، فإذا كذبت بشأن شيء صغير في البداية، عليك أحيانا أن تكذب بطرق أكبر وأكبر حتى لا يفتضح أمر كذبتك الأولي ، هذا شيء نراه في البرامج التلفزيونية والأفلام والكتب وحتى في الحياة الواقعية ،

الكذب حبله قصير كما يقال ، والصدق هو أفضل سياسة من يكذب ومتى ؟ السمة العامة لأكثر الناس هو الصدق والصراحة في حديثهم ، نحن نُفضل سماع الحقيقة من الآخرين ، ونحاول كذلك تقديم الحقيقة لهم عموما ، حيث يُعد التواصل الصادق أساسًا للحوارات والعلاقات الاجتماعية.

ودون الصدق يكون التواصل بلا معنى، وتكون الحوارات الاجتماعية عديمة الفائدة. ولكن رغم ميلنا إلى الصدق، يكذب أكثرنا أحيانا. معظمنا يكذب، لكن البعض يكذب أكثر من اللازم! عندما تسأل الناس “من يكذب؟”، فإن الإجابة ستكون غالبًا: “الجميع”.
قد لا يكون ذلك صحيحا أو مبالغا فيه، لكنه قريب جدا من الواقع. لا يكذب بعض الناس على الإطلاق، مثل الأطفال الصغار جدا. حتى عمر عامين يكون الأطفال صادقين بدرجة استثنائية، ومع تقدمهم في العمر يبدأ المجتمع بصقل مهاراتهم الخداعية، ويتعلمون الكذب.
أنهم يتعلمون الخداع بحذر أكبر وبحرافية اشد ، ويتخذون عادة نمطا من استخدام الخداع في أوقات متفرقة، ويستبْقون الكذب للمواقف المهمة استراتيجي … بصدق ا.

تبلغ حدة الكذب ذروتها في سن المراهقة، ثم تنخفض مع بلوغ سن الرشد، ووصولا إلى الشيخوخة.
لذلك يكذب المراهقون كثيرا مقارنة بالفئات العمرية الأخرى. لكن بعيدا عن الفئات العمرية، يميل بعض الناس إلى الكذب أكثر من سواهم .
وجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من الميكيافيلية { من يتلاعبون بالآخرين وغير عاطفيين ولا يبالون بالأخلاق } يميلون إلى قول أكاذيب أكثر بكثير من سواهم .

كيف نعالج داء الكذب ؟
يمكن ان يكون هناك العديد من الاسباب الكامنة وراء الكذب، ولذلك من اجل وقف الكذب نحتاج إلى علاج السبب الجذري الذي يدفعنا لعدم قول الحقيقة او الكذب .

  الخلاصة 

واحدة من الاسباب الشائعة للكذب هو عدم الثقة بالنفس، ولذلك يمكن بناء الثقة بالنفس عن طريق التحفيز الذاتي لتقديم صورة جيدة للمجتمع .

الكذب القهري يجب التعامل معه بحساسية شديدة ، حيث يجب ان يتقبل الشخص الذي يعاني من هذا الإضطراب انه اولا على خطأ ، ثم يقوم بتصحيح ذلك .

كما ان جلسات التنويم المغناطيسي، والإرشاد الذاتي فعالة لوقف الكذب القهري .

شرح عواقب الكذب للشخص، وسيلة فعالة، واكثر قابلية للتطبيق في حالة المراهقين والأطفال.

وأخيرا وليس آخرا..هي جعل الشخص يفهم ان الإعتراف بالخطأ والإعتذار هو افضل وسيلة فعالة لبناء الثقة بالنفس وإحترام الذات وليس الكذب.

تحياتى وتقديري واحترامي  ،،،،،، 

غدا صباح مصري جديد بمشيئة آلله تعالى وحفظه، ،،،

                                           #دسميرالمصري

شاهد أيضاً

صباح_مصري …..

الحياة ،،،،، إذا أقبلت على الإنسان كسته محاسن غيره ، وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن …