أخبار عاجلة

الأمين العام للأمم المتحدة: “أكثر من 250 بليون دولار دعما لحماية المصارف في الولايات المتحدة وسويسرا””650بليون دولار في شكل حقوق سحب خاصة

كتبت مي مشالي

قال أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة إذا كان بإمكاننا إنقاذ المصارف، فبإمكاننا إنقاذ آمال البلدان النامية لقد تصدر انهيار مصرفين كبيرين في الأسابيع الأخيرة عناوين الصحف في جميع أنحاء العالم. وتم حشد أكثر من 250 بليون دولار خلال عطلة نهاية أسبوع واحدة فقط لحماية المصارف في الولايات المتحدة وسويسرا.

لكن لم تكن هناك محاولة إنقاذ من هذا القبيل لعشرات البلدان النامية التي تكابد في تعاملها مع سلسلة من الأزمات، التي تتراوح بين الصدمات المرتبطة بالمناخ وجائحة كوفيد-19 والحرب الروسية في أوكرانيا. ويتم التعامل معها كما لو أن الفشل هو خيار مقبول.

يجب أن نزيد تمويل الطوارئ للبلدان المحتاجة. ففي العام الماضي، خصص صندوق النقد الدولي 650 بليون دولار في شكل حقوق سحب خاصة – وهي الآلية العالمية الرئيسية لتعزيز السيولة أثناء الأزمات. واستنادا إلى الحصص الحالية، حصلت البلدان المتقدمة النمو على حصص تزيد بـ 26 مرة على حصص أقل البلدان نموا وبـ 13 مرة على حصص كافة بلدان أفريقيا مجتمعة.

وتتم مناقشة جميع هذه المقترحات من قبل مجموعة العشرين، ومجالس إدارة المؤسسات المالية الدولية، وتجمع خطة تحفيز أهداف التنمية المستدامة هذه المناقشات المنفصلة – وتدعو إلى طموح أكبر وإجراءات فورية.ومن مسؤوليتنا المشتركة تأمين مستقبل مزدهر ومستدام للجميع وأهداف التنمية المستدامة هي السبيل لتأمين هذا المستقبل – وخطة تحفيز أهداف التنمية المستدامة هي الوسيلة لتحقيق ذلك .

شاهد أيضاً

مذكرة تفاهم بين وكالتي الفضاء المصرية و السعودية

كتبت مي مشالي تعزيزا للتعاون العلمي والتقني العربي في مجال الفضاء، والعلاقات المصرية-السعودية قام الدكتور …