أخبار عاجلة

الروتاري الدولي يمنح مبلغ 2 مليون دولار أمريكي للوقاية من سرطان عنق الرحم في مصر

كتب – عمرو يحيى

تأتى الغالبية العظمى من حالات سرطان عنق الرحم بسبب الاصابة بفيروس الورم الحليمي البشري، ولمواجهة هذا المرض يقود روتاري مصر مبادرة: “نتحد لإنهاء سرطان عنق الرحم في مصر” التي تهدف إلى الحد من حالات سرطان عنق الرحم وتعزيز صحة المرأة في مصر من خلال زيادة الوعي وتحسين الوصول إلى الرعاية الوقائية، حيث أن فيروس الورم الحليمي البشري هو أكثر أنواع العدوى الفيروسية شيوعًا في الجهاز التناسلي, وقد اعلنت السيدة جنيفر جونز رئيس الروتاري الدولي في مؤتمر الروتاري الدولي المنعقد في مدينة ملبورن باستراليا انه سيتم منح ٢ مليون دولار لروتاري مصر لتنفيذ مشروع للقضاء علي سرطان عنق الرحم

وتقول الدكتورة أمل السيسي، أستاذ طب الأطفال بجامعة القاهرة، بدأ البرنامج بمبادرة من نوادي الروتاري المصرية وتم تصميمه على غرار مبادرة صحة المرأة المصرية التي أطلقها الرئيس عبد الفتاح السيسي حول سرطان الثدي، وحصل البرنامج على جائزة مليوني دولار من المؤسسة الروتارية الدولية، يهدف روتاري مصر من خلال خبرة ومعرفة شركاء البرنامج الرئيسيين إلى تلقيح أكثر من 30 ألف فتاة تتراوح أعمارهن بين 9 و 15 عامًا وتقديم فحوصات لعشرة آلاف امرأة في القاهرة الكبرى وإطلاق حملة توعية عامة للوصول إلى 4 ملايين شخص.

وأضافت د. السيسي انه : “من خلال زيادة الوعي وتعزيز الرعاية الوقائية لسرطان عنق الرحم، يمكننا إنقاذ الأرواح وخلق مجتمعات أكثر صحة في مصر. نظرًا لأننا نجمع البيانات لأول مرة عن عبء فيروس الورم الحليمي البشري وسرطان عنق الرحم في منطقة القاهرة الكبرى، فإننا نكتسب خبرة مهمة حول الانتشار العام في مصر. إن تعزيز جهودنا سيمكننا من الوصول إلى المزيد من النساء والفتيات في مصر وتمكينهن للحفاظ علي صحتهن.”

من جانبها صرحت جينيفر جونز، رئيس الروتاري الدولي ” يعتقد الروتاري أن كل امرأة وفتاة يجب أن تحصل على رعاية صحية جيدة، بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه. ومن خلال مبادرة” نتحد للقضاء على سرطان عنق الرحم في مصر “، نتخذ خطوة حاسمة نحو تحقيق ذلك. من خلال توفير الرعاية الوقائية، يمكننا تمكينهم بالمعرفة والموارد التي يحتاجون إليها للبقاء بصحة جيدة والازدهار”.
الجدير بالذكر ان مبادرة : “نتحد لإنهاء سرطان عنق الرحم في مصر ” تأتي التزاما من أعضاء الروتاري للوقاية من سرطان عنق الرحم وتحسين صحة المرأة من خلال بناء شراكة طويلة الأجل ومتعددة مع أصحاب المصلحة على أرض الواقع في مصر مع وزارة الصحة والسكان المصرية، والجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، ومؤسسة صناع الخير للتنمية ، وهي منظمة غير حكومية ، وقسم أمراض النساء والولادة ومعهد الأورام بجامعة القاهرة ، ومنظمة الصحة العالمية في مصر ، ومعهد ناصر للأورام التابع للأمانة العامة لوزارة الصحة و المؤسسة المصرية لطب الأطفال والرعاية الصحية .

شاهد أيضاً

مدار للتطوير تدعم الأشقاء الفلسطينيين من خلال تبرعها للهلال الأحمر

قامت شركة مدار للتطوير بالتبرع للهلال الأحمر المصري لصالح الاشقاء الفلسطينيين لتوفير بعض احتياجات الأشقاء …