أخبار عاجلة

وصول 1.35 مليون سائح إلى مصر في أبريل 2023

سجلت مصر وصول مليون و 350 ألف سائح في شهر أبريل 2023، مما يشكل إنجازًا كبيرًا لقطاع السياحة في البلاد الذي كان يتعافى من جائحة كوفيد-19 في عام 2020.

وقدم وزير السياحة والآثار، أحمد عيسى، الأرقام خلال حفل توقيع عقد إدارة فندق بمنطقة الساحل الشمالي بالتعاون بين شركة أكام الراجحي للتطوير ومجموعة IHG. وأشار الوزير إلى أن البلاد تتوقع وصول 15 مليون سائح في 2023، وهو رقم يفوق الرقم القياسي الذي حققته مصر في عام 2010 بلغ 14.7 مليون سائح. وأعرب الوزير عن أمل مصر في جذب 30 مليون سائح سنويًا بحلول عام 2028، وهو ما يتوافق مع زيادة الخطة الوطنية للسياحة بنسبة 25-30 في المائة سنويًا. ومع ذلك، أشار الوزير في وقت سابق إلى أن مصر تمتلك القدرة على استيعاب 15 مليون سائح فقط حالياً، وأن البلاد تعمل على زيادة القدرة الفندقية بمقدار 500 ألف غرفة.

وشكر الوزير الحضور على جهودهم في هذا الصدد، مؤكدًا أن مصر تستحق أن تكون الوجهة السياحية الأولى في العالم، وذلك بفضل مواقعها السياحية المتنوعة والفريدة والإمكانات الأثرية للبلاد.

ويعتبر قطاع السياحة مهمًا بشكل خاص بالنسبة لمصر، حيث يشكل مصدرًا هامًا للعملات الصعبة في ظل نقصها بسبب الصدمات الاقتصادية العالمية الناجمة عن جائحة كورونا وحرب أوكرانيا. وقد أدت الجائحة إلى انخفاض وصول السياح إلى مصر إلى 3.7 مليون في عام 2020، وكانت الحرب بين روسيا وأوكرانيا أيضًا مدمرة لمصر، حيث كانت كلتا الدولتين من بين أهم المصدرين للسياح إلى مصر في السنوات الأخيرة. ومع ذلك، تمكن القطاع من الارتفاع من جديد على الرغم من الحرب، مستقبلاً حوالي 11.7 مليون سائح عام 2022، وهو ارتفاع بنسبة 46 في المائة مقارنة بـ 8 ملايينسائح في عام 2021. وبلغت إيرادات السياحة في مصر، وفقًا للبنك المركزي المصري، 4.1 مليار دولار للفترة من يناير إلى أكتوبر 2022، بزيادة 43.5 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وذلك بفضل جهود مصر في إحياء القطاع السياحي.

وتستهدف مصر استثمارات سياحية بقيمة 7.4 مليار جنيه مصري (حوالي 239.4 مليون دولار) في العام المالي الحالي، الذي ينتهي في يونيو، بزيادة 19.4 في المائة عن العام السابق، وفقًا لتصريحات سابقة لوزير التخطيط والتنمية الاقتصادية هالة السعيد. وفي الآونة الأخيرة، خففت مصر قواعد التأشيرة للزوار من الصين وإيران والهند وتركيا والمغرب والجزائر لتحفيز صناعة السياحة. وجاء ذلك بعد إعلان الوزارة في يناير أن 180 جنسية يمكنها الحصول على تأشيرات سياحية عند الوصول إلى مصر بشرط أن يكون لديهم تأشيرة صالحة ومستخدمة على جواز سفرهم لأي من المملكة المتحدة أو الولايات المتحدة أو نيوزيلندا أو اليابان أو دول شينغن.

شاهد أيضاً

أثر.. حملة بإعلام الشروق لنشر الوعي السياحي

اطلق طلاب الفرقة الثالثة بالمعهد الدولي العالي للإعلام، قسم العلاقات العامة والإعلان حملة للتوعية السياحية …