أخبار عاجلة

مهرجان المسرح المصري يسدل الستار عن دورته الـ ١٦ بحضور وزيرة الثقافة

أطلاق اسم سيدة المسرح سميحة أيوب على الدورة ١٧

كتبت- نانيس أيمن

اختتم مساء أمس مهرجان المسرح المصري برئاسة الفنان محمد رياض، حضر الحفل عدد كبير من نجوم المسرح المصري، وكان علي رأس الحضور وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني التي جاءت لتوزيع جوائز الدورة السادسة عشرة.
ومن النجوم أيضا الذي حرصوا على حضور عرس مهرجان المسرح القومي، كل من رياض الخولي، رانيا محمود ياسين، غادة نافع، سوزان نجم الدين، ياسر صادق مدير المهرجان، طارق عبد العزيز، سميحة أيوب، سميرة عبد العزيز، لقاء سويدان، عزة لبيب، ايهاب فهمي، الكاتب وليد يوسف، مادلين طبر، رئيس وزراء مصر السابق عصام شرف، مجدي كامل ، عايدة رياض ، رشوان توفيق، تامر عبد المنعم، محمد أبوداود، هاني كمال .

وقدم حفل ختام المهرجان الاعلامية ريهام ابراهيم، واخرجه الحفل اسلام امام ، وشهد الحفل توزيع جوائز الدورة السادسة عشرة، في أقسام عروض المسرح، والمقال النقدي ومسابقة العمل المسرحي الأول التي أطلق عليها اسم مسابقة أبو العلا السلاموني.
وأكد الفنان محمد رياض رئيس المهرجان، خلال كلمته، عن إطلاق اسم الفنانة القديرة سيدة المسرح العربي سميحة أيوب على الدورة ال١٧ من المهرجان القومي للمسرح المصري ٢٠٢٤.
وقد أعلن المهرجان جوائزة
والتي تشكلت لجنة تحكيمه من الفنان أشرف عبد الغفور رئيساً، ومهندس الديكور محمد الغرباوي ، والناقد جرجس شكري ك، والدكتور سحر هلالي ك، والفنان مجدي كامل، والمؤلف نادر صلاح الدين، والفنان طارق مهران .
حيث حصل علي أفضل دعاية أحمد بلال عن عرض “الدنيا لما تضحك ” لفرقة البنك الأهلي، وحصل علي أفضل تصميم إضاءة محمود الحسيني عن عرض “الرجل الذي أكله الورق” ، وحصل علي جائزة أفضل تصميم أزياء مناصفة بين مروة عودة عن عرض “سيدتي أنا”، و هناء النجدي عن عرض “الرجل الذي أكله الورق”، وحصل علي أفضل تصميم ديكور مناصفة بين حمدي عطية عن عرض “سيدتي أنا”، ومحمود صلاح عن عرض “أحدب نوتردام” .
كما حصل علي أفضل اشعار عادل سلامة عن مسرحية “سيدتي أنا ” ، أما جائزة أفضل دراماتورح جاءت مناصفة بين إسراء محمود عن نص ” موت معلق ” ، أحمد عصام عن مسرحية ” المنفي”، ، أما جائزة افضل مؤلف صاعد فقد حصل عليها مايكل مجدي عن عرض “ثلاثة مقاعد في القطار الأخير “، مناصفة مع محمد السوري عن نص ” استدعاء ولي أمر” ، وحصل علي أفضل مؤلف مسرحي أحمد محي عن نص “شابوه” ، مناصفة مع أحمد نبيل عن نص “قرب قرب ” .

كما حصلت علي جائزة التصميم الحركي كريمة بدير عن عرض ” حتشبسوت ” لفرقة فرسان الشرق ، مناصفة مع رحيل عماد عن عرض ” ثلاثة مقاعد في القطار الاخير ” ، وحصل علي أفضل موسيقي مسرحية” اوليفر “، وحصل علي أفضل مخرج صاعد يوسف مراد منير عن عرض “ياسين وبهية “، وجائزة أفضل مخرج حصل عليها محسن رزق عن عرض “سيدتي أنا ” .

وحصلت علي افضل ممثلة صاعدة كلاً من ياسمين أشرف وسلمي نصر ، وإسراء سامح عن عرض ” ثلاث مقاعد في القطار الأخير ” ، كما حصل علي أفضل ممثل صاعد ، سعيد سلمان عن مسرحية ” العيلة ” ، مناصفة مع ميشيل ميلاد عن مسرحية ” شابوه ” ، وحصل علي افضل ممثلة دور ثاني آية ابو زيد عن عرض “ياسين وبهية “، مناصفة مع يارا المليجي عن مسرحية ” الزائر ” ، وذهبت جائزة أفضل دور ثاني رجال لعمر الشرنوبي عن عرض ” مسافر ليل ” ، مناصفة مع إياد نبيل عن مسرحية “الزائر “، وجاءت جائزة أفضل دور أول نساء فاطمة محمد علي عن عرض “سيب نفسك ” مناصفة مع ايمان غنيم عن “ياسين وبهية “، وحصل علي أفضل ممثل دور أول مناصفة بين ياسر عزت عن عرض ” ستوكمان ” وحازم القاضي عن عرض ” ياسين وبهية ” ، وحصل علي أفضل عرض مسرحية ” سيدتي أنا ” مركز أول ، أما المركز الثاني حصل عليها مسرحية ” ياسين وبهية “.

شاهد أيضاً

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يكشف تفاصيل مسابقة فاطمة المعدول للتأليف المسرحي بدورته التاسعةكتبت- نانيس أيمن:كشف مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي برئاسة المخرج والفنان مازن الغرباوي، عن تفاصيل النسخة الثامنة من مسابقة التأليف المسرحي والتي تحمل اسم الكاتبة فاطمة المعدول ضمن فاعليات الدورة التاسعة للمهرجان.

وكشفت الدكتورة انجي البستاوي مدير المهرجان أن مسابقة التأليف هذا العام لها أربعة محاور هي …