أخبار عاجلة

صباح_مصري ،،،،،

 النرجسية الخفية   ،،،،، 

سرعة الضجر ارتبطت بعدة اضطرابات شخصية، منها النرجسية، لكن ليست النرجسية المعتادة التي يتصف بها بعض الساسة ، ولكن مايسمي “النرجسية الخفية”، ا وهي تلك التي تنطوي على شعور الشخص بأنه موهوب للغاية بطريقة غير عادية يعني ” فلتة “، لكنه مع الأسف الشديد من وجهة نظره لا يحصل على التقدير الذي قد يكون يستحقه.

من الممكن أن لا يعرف احد بعد سبب هذه العلاقة بين الاثنين ، ولكن هناك بعض الباحثين يرى أن اتساع الفجوة بين الأهداف وبين القدرات الطبيعية هو بالطبع – علي حد رائيهم- أحد أهم أسباب الفشل . بل وعندما يتحقق الشخص من عجزه عن تحقيق أهدافه، يسيطر عليه الملل .

اما أصحاب الشخصية النرجسية الخفية عندما يحصلون على الثناء الذي يلهثون وراءه، يفقدون الهمة ويشعرون بالملل.

وعلى عكس النرجسية الواضحة التي يشعر أصحابها بالسعادة ويبالغون في تقدير قدراتهم ، فإن النرجسية المختفية تسبب مشاكل نفسية كبيرة جدا .

و لقد ربطت الدراسة بين الملل وبين سمات شخصية أخرى، مثل سرعة الغضب والعصبية، والميل إلى القلق والشعور بالذنب والغيرة. وفي كل الأحوال، فإن الملل مؤشر سيئ، للغاية وقد يكون ناتجا عن عدم القدرة على التحكم في المشاعر.

يقول احد الباحثين إننا نحاول أن نفهم طبيعة العلاقة بين الملل وبين هذه الاضطرابات الشخصية والمشاكل النفسية، مثل الاكتئاب، وليس من الواضح ما إن كان الملل يولد الاكتئاب أم أنه يعد من العوامل التي تنذر بالإصابة به .

لكن يبقي هنا السؤال الأهم الذي نحاول الإجابة عليه هو ما إن كانت القابلية للإصابة بالملل تكتسب من البيئة أم إنها تنتقل بالوراثة. فالشعور بالملل، كشأن غيره من جميع المشاعر، محصلة لعوامل مكتسبة ووراثية. لابد ان تطور قدراتك على التعامل مع الملل حتى تتقنه ، وربما تتمكن وانت أضيق الناس صدرا وخلقا من الاستمتاع بالعزلة وشغل وقت الفراغ في أعمال هادفة،
فقط عليك ان تستخدم مجموعة الأساليب التوافقية الصحيحة

عندما تشتكي من الحياة الرتيبة والمملة فكر في مدى اختلاف التجارب بين الأشخاص التي عاشوها ، ومروا بها وقتها ستدرك حينها أن العبرة برؤيتك الخاصة للأمور.

هل تعلم ان هناك ربط ما بين سرعة الضجر والشعور بالضيق والملل ، وبين السلوكيات القهرية وإدمان المخدرات وإدمان القمار والاستخدام القهري للهاتف المحمول ، والاكتئاب والصدمات النفسية التي تظهر في صورة أعراض بدنية، مثل الألم. . … حتي أن الكلاب الأليفة قد تصاب بالملل والذي قد يدفعها لسلوكيات عنيفة

الخلاصة

لقد اجرى باحثون دراسات عن تأثير الملل على دماغ الإنسان إذ استخدم فيها الباحثون التصوير الوظيفي بالرنين المغناطيسي لمراقبة أدمغة المشاركين أثناء مشاهدة مقطع فيديو شديد الملل ،
ولقد احظ الباحثون وجود صلة بين الملل وبين نشاط “شبكة الوضع الافتراضي”، وهي مجموعة من المناطق من الدماغ ترتبط عادة بشرود الذهن علما إن هذه الشبكة تنشط عادة في حالة عدم وجود مهام تؤديها أو عندما لا يوجد شيء يحدث من حولك.

إن إشارات الملل هي رسالة من الدماغ مفادها أنك لا تتفاعل مع العالم من حولك، أي أنك فقدت السيطرة على البيئة المحيطة بك وأنك غير مؤثر. وربما تطور لدينا الشعور بالملل، كشأن سائر المشاعر السلبية كالغضب والحزن، لتحفيزنا.

أن البشر يبحثون دائما عن وسائل لشغل تفكيرهم لأننا نريد دائما أن نستغل قدراتنا العقلية في أمور مفيدة.

ولهذا يستطيع بعض الناس البقاء بمفردهم لسنوات، بينما لا يتردد آخرون في صعق أنفسهم بعد 15 دقيقة فقط من العزلة. ففي الوقت الذي يستسلم فيه البعض لمشاعر الضجر والملل، تدفع هذه المشاعر آخرين للبحث عن طرق لتسلية أنفسهم وممارسة أنشطة هادفة.

 غدا في صباح مصري جديد  
                     كيف نتخلص من الملل  ،،،، ؟ 
                                                       #دسميرالمصري

شاهد أيضاً

صباح_مصري

عن انعكاسات النموذج في العلاقات الفاشلة ،،،،، ان لهذا النموذج الفاشل تأثيره السلبي على التنشئة …