أخبار عاجلة

“حارس خيال” يفتتح مهرجان بغدادالسينمائي

كتبت- نانيس أيمن:
يواصل مهرجان بغداد السينمائي بدورته الأولى تحضيراته النهائية على قدم وساق، الذي من المقرر اقامته الشهر المقبل في العراق، والتي تحمل اسم المخرج العراقي محمد شكري جميل، حيث أنه المهرجان الأول من نوعه على مستوى العراق، ويحرص كل القائمين عليه أن يكون لائقاً بالسينما العراقية والعربية على حد سواء، خصوصاً أن المهرجان تنظمه نقابة الفنانين العراقيين بالتعاون مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار ودائرة السينما والمسرح، ويحظى برعاية رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني.
ويعرض في حفل الافتتاح الفيلم العراقي الوثائقي “حارس الخيال” وهو من انتاج نقابة الفنانين العراقيين
برئاسة الدكتور جبار جودي، وتحت إشراف المؤرخ والناقد السينمائي مهدي عباس، وسعد عبد الله رئيس شعبة السينما في نقابة الفنانين العراقيين، والمخرج علي البياتي، ويتكون فريق العمل للفيلم من مدير تصوير الفنان والمخرج محمد خليل، والفنانة فاتن كريم مساعد مخرج، والفنان والسيناريست ولاء المانع ادارة انتاج، والفنان عقيل تويج هندسة إضاءة، وحسن العبدلي و امير حيدر مساعد مصور.

أكد نقيب الفنانين العراقيين ورئيس مهرجان بغداد السينمائي، الدكتور جبار جودي العبودي أن ادارة المهرجان اختارت ١٠ أفلام وثائقية و١٦ فيلماً روائياً قصيراً، من بينها ٧ أفلام مصرية، للمشاركة في فعاليات المهرجان المقرر أن ينطلق من ١٠ إلى ١٤ فبراير المقبل.
حيث تشارك ٣ أفلام مصرية ضمن قائمة الأفلام الوثائقية، وهي “الأكراد في مصر”، و”شارع شامبليون”، و”تطبيش”، بالإضافة إلى أفلام “ساوة”، و”هايبو”، و”زيرو” من جمهورية العراق، والفيلم الفلسطيني “مي”، والعماني “جنة الطيور»”،والسوري “قشرة بصلة»”، وكذلك فيلم “سطل” من اليمن.

وتم قبول ١٦ فيلماً للمشاركة في مسابقة الأفلام الروائية القصيرة، وتشمل ٥ أفلام من العراق، هي “ترانزيت”، و”خطاف”، و”يد أمي”، و”دويرة”، و”كيمر عرب”، و٤ أفلام من مصر، هي “16 مللي”، و”عيسى”، و”فطيمة”، و”الترعة”، ومن مملكة البحرين فيلما “العزلة”، و”عروس البحر”، ومن تونس فيلم “نصف روح”، كما يشارك الفيلم الفلسطيني “فلسطين 87″، ومن لبنان “الحفرة”، ومن سوريا “فوتوغرافي”، وفيلم “الموجة الأخيرة”من المغرب.
وأشار الدكتور جبار جودي إلى أن المهرجان سوف يقوم بإنتاج الفيلم الوثائقي “حارس الخيال” سيناريو وإخراج الدكتور مصطفى الشوكي، والذي سيتم عرضه في حفل الإفتتاح.
ويقدم المهرجان جوائز مسابقة الأفلام الروائية الطويلة الجائزة الاولى ١٠٠٠٠ الاف دولار، والجائزة الثانية ٦٠٠٠ الاف دولار، والجائزة الثالثة ٤٠٠٠ الاف دولار، ومسابقة الأفلام القصيرة جائزة أفضل فيلم روائي قصير ٥٠٠٠ الاف دولار
جائزة افضل فيلم وثائقي قصير ٥٠٠٠ الاف دولار، جائزة افضل فيلم انيميشن ٥٠٠٠ الاف دولار، وجائزة انجاز العمر ٥٠٠٠ الاف.

شاهد أيضاً

مهرجان الحسيني الصغير8 يبادر بإنشاء شبكة عالمية لمهرجانات الطفولة

كتبت- نانيس أيمن:أقيم مهرجان الحسيني الصغير الدولي لمسرح الطفل بدورته الثامنة الذي تم أقامته في …