أخبار عاجلة

صباح_مصري ،،،،،

           وجهة نظر  ...... 

كم مرة حاولت انك توصل وجهة نظرك لشخص… ولكن دون جدوى . وكم مرة حضرتك اتحوّلت فيها … و مناقشتك من مجرد راي وراي اخر … إلى معركة حامية الوطيس .

في مرة انت شعرت فيها يوماً أن الطرف الثاني فضل صامت لأنه غير مقتنع بما تقوله … ويفضل أنه ينهي الحوار معاك . يعني عاوز يخلص الكلام … نفسه يقول كفاية كده مش هينفع نتكلم انا مش قادر اواصل معاك … حصل …. اكيد حصل مش كدة ؟

هو مش قادر يتواصل معاك ، مش عارف يقتنع نهائيًا بالكلام اللي حضرتك بتقوله … عاوز يوصل معاك لنقطة تلاقي واتصال يفهم منها عاوز تقول ايه …. وهو لاحظ سوء الفهم الواضح مش عارف يتلاقى مع أفكارك أو يقتنع بها ..
الإقناع عبارة عن مجموعة العمليات الفكرية والشكلية حضرتك بتحاول فيها إنك تاثر علي طرف اخر في محاولة لإخضاعه لفكرة أو رأي ، بتحاول إنك تغيير قناعتةً في راي اوموضوع ما … إما كلياً أو جزئياً والكلام ده من خلال عرض الحقائق باستخدام بأدلة مقبولة مقنعة وواضحة.

أن مهارة الإقناع هي أحد المهارات التي تعد من مهارات الاتصال , هي فن من فنون الحوار وآدابه ، إنه القدرة على الإقناع فتيسر لك تحقيق أهدافك بشكل سريع ، وتؤدي بالطبع إلى تقدمك ، بل وتمكنك من استخدام كل إمكانياتك وقدراتك بمستوى عالٍ وبقدر كبير من الكفاءة ، إن قوة الإقناع سوف تكفل لك دعم الآخرين .

عدم التقبل من الآخرين • ,غياب المنطق • ,ضعف الحجة • هي علامات هامة تبين مدي ضعف مهارات الاتصال ، ويمكن للمتحدث تعزيز قوة الإقناع لديه بأن يركز على عناصر الاتصال فيعتمد في موضوعه المطروح على مصدر يتسم بالمصداقية والحداثة.

من المهم أن تكون رسالتة واضحة لا غموض فيها ولا التباس بمكنه من خلالها أن يجعل الآخرين علي قدر ومستوى فهمها ، ولابد أن تتسم بالتسلسل المنطقي يراعي فيها اختيار عبارات مناسبة ، وكلام سهل ، بعيدة عن الجدل مع مراعاة أمور عديدة في الجمهور المتلقي كالاختلافات الثقافية ، ومستوى الثقة بالنفس ، والانفتاح الذهني.

يجب عليك ان تختار التوقيت المناسب لك ، وللطرف الآخر ، وحاول توضيح فكرتك بالقدر الذي يزيل اللبس عنها. ، لخصّ الأفكار الأساسية في الموضوع وفحوي الرسالة حتى لا تضيع في متاهة الحديث المتشعب. ، لماذا لاتطوّر من نفسك بامتلاك مهارات الاتصال وإجافنون الحوار مع الالتزام بآدابه .

الخلاصة ….

حاول الإبتعاد عن الجدل والتحدي ، أنه يباعد بين وجهات النظر. ، حاول أن تكون أفكارك منطقية ، ومتسلسلة ، فالتسلسل في طرح الأفكار من أهم , عناصر الإقناع.
لا تغفل عن التفاعل الإيجابي الصادق مع الطرف الثاني ، حدد مسبقاً متى وكيف تنهي حديثك ؟

من فضلك لتكن بداية حديثك مرتبطة بنهايته ما أمكن ، ,فللإقناع أساليب مختلفة ، وطرقه متعددة حاول استخدمها لتعزيز فكرتك، باستخدام البرهان، والإقناع بالانضمام للمجموعة، وباستخدام لغة التكرار، وتوضيح أهمية الشيء ….

غدا صباح مصري جديد  ،،،،،، 
                                                      #دسميرالمصري

شاهد أيضاً

صباح_مصري

عن انعكاسات النموذج في العلاقات الفاشلة ،،،،، ان لهذا النموذج الفاشل تأثيره السلبي على التنشئة …