أخبار عاجلة

صباح_مصري ،،،،،

" العدوان العلائقي "

  كيف تكون قوي .... ومستقل ؟

معنى أن تكونوا اقوياء ومستقلون .. أن يكون بمقدوركم إيجاد السعادة بانفسكم ، وألّا تعتمدوا على أي أحد غيركم لتستمدوا منه ثقتكم بانفسكم أو على نظرة المجتمع لكِم ،

يعني كذلك الاستقلال العاطفي والقدرة على إقامة علاقات سليمة مع الآخرين دون الوقوع في علاقات من الاعتمادية المشتركة أوالتعلق العاطفي المَرَضي .

أن تتعلموا كيفية التعبير عن انفسكم بأقصى صدق ، عن حقيقة جوهركم ، سواءً كنتِم خجولين أو تتحدثون برقة أو بصوت عالٍ وبنبرة حازمة ، فأسلوب حديثكم ليس هو ما يقلل أو يرفع من استقلالكم وقوتكم ؛ ولستم بحاجة عمومًا لمحاولة تقليد أي نمط معين .

اجعلوا من انفسكم أولوية عندما تلاحظوا أنكم تريدون شيئًا ما ، سواء كان حميمية أو عاطفة أو اهتمام ، وامنحوا انفسكم ما تحتاجون إذا كنتم تحتاجون للاهتمام ، اقضوا يومكم لتدليل انفسكم بطريقة ما ،
اما إذا كنتم تحتاجون الحميمية، اقضوا بعض الوقت في الكتابة في دفتر يوميات أو في استكشاف الطبيعة ، إذا كنتم تحتاجون للعاطفة ، امنحوها لانفسكم عن طريق التفكير فيما تحبوه في انفسكم ، أو من خلال الخروج وحدكم للعشاء ومشاهدة فيلم .
كلما لبّيتم احتياجاتكم العاطفية بسهولة أصبحت علاقاتكم في المستقبل أكثر صحية لأنكِم تعرفون انفسكم جيدًا وتفهمونها ، كما تكونون أكثر قدرة على التعبير عن انفسكم للاخرين .

تجنبوا مقارنة انفسكم بالأخرين ، من العظيم أن يكون لديكِم قدوة تلهمكم ، لكن انتبهوا ألّا تقعوا في الغيرة. .
صحيح أن الغيرة شعور طبيعي عند درجة معينة منها، لكن المشكلة أننا محاطون بثقافة عالمية تثير الغيرة بين الآخرين من خلال الإعلانات والأفلام التي تُبرِز معاييرًا غير واقعية ،
هذه التنافسية غير الصريحة تسمى “بالعدوان العلائقي”.

أظهرت الدراسات أن وسائل الإعلام تلعب دورًا هامًا في خلق نماذج للعدوان في العلاقات بين الاخرين ، فنحن ضحايا العدوان في العلاقة أكثر عرضة لتدني تقدير الذات والشعور بالرفض والوحدة .
ينتج عن ذلك ثقافة كبيرة من الشعور بعدم الأمان والثقة ، والتعاسة مع أنفسنا .

تداركوا الأمر عندما تشعرون بالغيرة ، ان الخطوة الأولى للتغلب على الغيرة هي إدراك المواقف التي تُشعركم بها.

إذا كنتِم تقراون مجلة ووجدتم انفسكِم تقارنون جسدكم بأجساد ممثلي السينما – مثلا من حيث الوسامة ” والكرش ” مثلا الملابس ، توقفوا للحظة ؛
هل تقارنوا أي شخص في الشارع بعارضات الأزياء في المجلة ؟
من المحتمل لا ، إذًا جنبوا انفسكم هذا الحكم أيضًا ، فمثلا الممثلين و عارضات الأزياء هم اشخاص يملكون مميزات جعلتهم مناسبين لما تبحث عنه المجلات ، كما أنهم كرّسوا أنفسهم لوظيفة التمثيل وعرض الأزياء ، ما يعني أنهم ليسوا “أفضل” ولا “أسوأ” منكِ.

ضعوا حدودًا واضحة. ارسموا حدودًا واضحة تجعل من احتياجاتكم أنتِم الأولوية. على سبيل المثال، ضعوا حدودًا فيما يخص الوقت الذي تقضوه مع شخص ما أو نوع الانتقادات التي لا تودوا سماعها .
احرصوا على وجود أمور أخرى في حياتكم خارج نطاق العلاقة العاطفية، سواء كانت هذه الأمور هي دراسة أو عمل أو أصدقاء أو رياضة تمارسيوها أو عائلتكم .

ضعوا حدودًا واضحة للاشخاص وأخبروهم بوضوح أنكِم ترغبين في الحفاظ على استقلالكم بذاتكم .
ابدا بنفسك والتزم هذه الحدود من هذه المناقشة فصاعدًا.

الخلاصة

ساندوا انفسكم ، تعلُموا كيفية تدبّر الأمور بانفسكم في العالم الحقيقى أمر مهم لتجنب الاستغلال ، وهذا الأمر ينطبق على الرجال والنساء على حدٍ سواء. يجب أن تكونوا قادرين على تدبر أموركم ومساندة انفسكم …
سواءً في دراسة أو عمل أو في الحياة الاجتماعية. طوروا مهارة فرض ذاتكم لتتوقفوا عن الشعور بأي خجل أو رغبة في الاعتذار عن الأفعال التي تتخذونها لفرض انفسكم فيما تستحقون ؛
فرض الذات الصحي ينبغي أن يمثل المنطقة الوسطى بين السلبية والعدوانية.
الأشخاص الحازمون في أفعالهم يكونون أكثر سعادة في العلاقات ولديهم ثقة أعلى بأنفسهم.
العبارات التي تستخدم الضمير “أنا” أو صيغة المتكلم عمومًا تكون عادةً أقل ميلًا للغة الاتهام والهجوم ، كما تبيّن تحملك لمسئولية أفعالك ومشاعرك .
على سبيل المثال، بدلًا من قول “أنت لا تستمتع إليّ”، يمكنك قول “أشعر أنك تتجاهلني عندما تتفقد هاتفك باستمرار وأنا أتحدث إليك”.
فضّل احتياجاتك الشخصية على محاولة استيعاب الآخرين، على سبيل المثال … إذا كان هناك شخص يطلب منكِ باستمرار اقتراض المال منكِ، يمكنك رفض هذا الطلب. إذا كانت صديقتك تستعير سيارتك باستمرار، يمكنك إخبارها أنها لم تعد تستطيع استعارتها بعد الآن.

غدا صباح مصري جديد بمشيئة آلله تعالى ،،،،

                          #دسميرالمصري

شاهد أيضاً

صباح_مصري …..

الحياة ،،،،، إذا أقبلت على الإنسان كسته محاسن غيره ، وإذا أدبرت عنه سلبته محاسن …